الخميس، 27 أغسطس 2009

"يوتيوب" تشجع مستخدميها وتتقاسم معهم أرباح الإعلانات


دعت شركة جوجل الأمريكية أمس مستخدميها إلى التربح من رفع مقاطع الفيديو الخاصة بهم على موقع "يوتيوب"، حيث ستحدد الشركة نسبة أموال تمنح لكل مقطع فيديو يحظى بنسبة مشاهدة عالية.

وبجانب نسبة المشاهدة، ستقيم جوجل المقاطع من خلال امتثالها لشروط خدمة "يوتيوب"، وإذا ما كان مقطعك مؤهل ستتسلم بريد إلكترونى ورسالة "Enable Revenue Sharing" التي تعني تمكين مشاركة العوائد ، إما بجوار الفيديو أو في أماكن مختلفة من حسابك الخاص.

وبمجرد تمكينك مشاركة العوائد، سيبيع "يوتيوب" الإعلانات أمام مقطع الفيديو الخاص بك وتدفع لك العوائد شهريا على حسابك الخاص على "Google Ad sense".
وعلي صعيد متصل ، كانت إدارة "يوتيوب " قد أعلنت منذ فترة وجيزة عن رفع الحد الأقصى لحجم ملفات الفيديو التي يمكن تحميلها إلى الموقع من 1 جيجا بايت إلى 2 جيجا بايت، مع التأكيد على الا يزيد زمن الفيديو عن 10 دقائق.
وتأتي غرابة الخبر من منطلق أنه مهما كانت دقة مقطع الفيديو "Resolution" عالية فإن حجمه لن يتجاوز 1 جيجا بايت ما دامت مدته القصوى 10 دقائق فقط في حالة الاشتراكات المجانية، إلا إذا كان الخبر يستهدف أصحاب الاشتراكات الخاصة، لأن الموقع يمنحهم حق تحميل مقاطع فيديو تتجاوز مدتها الـ 10 دقائق، وهو ما لم تعلق عليه إدارة الموقع حتى الآن.
وفي أخر إحصائية قام بها موقع "com Score" المتخصص في الدراسات والإحصائيات عن مواقع الإنترنت- جاء موقع "يوتيوب" باعتباره موقع مشاركة الفيديو رقم واحد في الولايات المتحدة الأمريكية بما يحتويه من 6 مليار مقطع فيديو قصير تم مشاهدتها في عام 2009 فقط، وبحسب الإحصائية، فإن المستخدمين من مختلف دول العالم يقومون بتحميل ما يقرب من 20 ساعة من مقاطع الفيديو القصيرة كل دقيقة، وهو ما جعل الموقع يأتي في المركز الثالث من حيث ترتيب المواقع عالمياً على موقعAlexa.com.

الأحد، 23 أغسطس 2009

موقع "تويتر" يكشف العناوين الجغرافية للمشتركين


أعلن موقع "تويتر" للمدونات الآنية القصيرة جداً، أنه يعمل على إدخال خدمة جديدة تسمح للمستخدمين برؤية المصدر الجغرافي للرسائل الآنية التي يقرأونها.
وأوضح بيز ستون المؤسس الشريك للموقع في رسالة آنية، أن تطبيقاً جديداً سيسمح للمستخدمين بإضافة خطوط عرض وطول تنشر على الموقع ويكون صاحبها مشتركا في التطبيق.
وسيسمح هذا الخيار الجديد لمستخدمي "تويتر" بتقفي مصادر الرسائل المنشورة على الموقع ليس فقط لجهة الكاتب او الموضوع بل أيضاً المدينة أو الحي الذي تكتب منه.
ويعتزم مبرمجو تطبيقات "تويتر" اختبار الخدمة الجديدة قبل إدخالها حيز التنفيذ وجعلها في متناول المستخدمين، وسيكون على أولئك الذين يرغبون بأن تظهر مواقعهم الجغرافية مع رسائلهم ان يعمدوا إلى تفعيل التطبيق الجديد، والا فستبقى مواقعهم طي الكتمان.

أبل تزود أجهزة "آى بود تاتش" بكاميرا مدمجة


ازدادت التكهنات المتعلقة بإمكانية طرح شركة "أبل" الأمريكية لصناعة الحاسبات والإلكترونيات طرازا جديدا من أجهزة "آى بود تاتش" لتشغيل الوسائط المتعددة التى تنتجها بعدما تناقلت بعض وسائل الإعلام صورا تقول إنها لجهاز "آى بود" المزود بكاميرا رقمية مدمجة يمكنها تصوير الفيديو.
وتظهر الصور جهازا فى حجم "آى بود تاتش" يحتوى على كاميرا رقمية ولوحة مفاتيح حمراء اللون ويشبه التصميمات الأولية التى تنتجها "أبل" من أجهزتها.
وكانت تقارير سابقة قد ذكرت أن "أبل" تعتزم تزويد أجهزة "آى بود تاتش" بكاميرا ومايكروفون.

جوجل تنفي حظر "سكاي بي" علي أجهزة "اندرويد"


نفت شركة جوجل الأمريكية في بيان أمس حظر خدمات نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت مثل برنامج "سكاي بي" من علي أجهزة هواتف "إندرويد"، مضيفة أنها لم تطور حتي الآن تطبيقات كاملة لنقل الصوت علي هواتف "إندرويد".
وجاء بيان الشركة بعدما نشرت صحيفة "يو أس إيه توداي" خبر قالت فيه إن جوجل لن تتيح تطبيق "سكاي بي" الكامل لنقل الصوت عبر الإنترنت علي هواتف "إندرويد".
واتهمت الصحيفة جوجل بإلقاء اللوم علي شركة "تي-موبيل" للاتصالات، التي تمد هواتف إندرويد بالخدمة، بحظر "سكاي بي" وإتاحة إصدار "سكاي بي لايت" فقط الذي يعمل علي شبكات الهواتف التقليدية، غير أن "تي موبيل" نفت وجود أي طلب من جوجل لحظر خدمات نقل الصوت.
وقال أندي روبين من جوجل إن الشركة لم تدعم تطبيقات كاملة لخدمة نقل الصوت علي برنامج "إندرويد" بسبب محددات التقنية، وإن الشركة عملت على حل المشكلة في الإصدارات القادمة من هواتف "إندرويد" حيث إن المطورين قادرون الآن علي بناء ورفع خدمات نقل الصوت عليها.

"تشاينا يونيكوم" تنفى شراء أجهزة "آى فون"


نفت شركة "تشاينا يونيكوم" ثانى أكبر مقدم لخدمات الهواتف المحمولة فى الصين الشائعات التى حدثت حول شرائها خمسة ملايين وحدة من أجهزة "آي فون" التى تنتجها شركة "أبل" الأمريكية تمهيدا لطرحها بالسوق المحلية.
وذكرت الشركة أنها تجرى حاليا محادثات مع "أبل" ، ولكنها لم تستبعد إمكانية عقد صفقات فى المستقبل بشأن شراء هواتف "آى فون" المحمولة وطرحها بالسوق الصينية.
وكانت تقارير إخبارية ذكرت فى وقت سابق أن "تشاينا يونيكوم" اشترت خمسة ملايين وحدة من أجهزة "آى فون" مقابل عشرة مليارات يوان-ما يعادل 1.5 مليار دولار- تمهيدا لطرحها فى الصين.
يذكر أن الحكومة الصينية أعلنت فى وقت سابق عن وصول عدد مستخدمى الهواتف المحمولة فى البلاد إلى 670 مليون شخص بنهاية مارس الماضى بفضل بدء تقديم خدمات الجيل الثالث للهواتف المحمولة.