الأربعاء، 19 أغسطس 2009

دراسة: معظم رسائل تويتر "ثرثرة فارغة"


أظهرت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة بحثية أمريكية، أن 40 % من الرسائل التي تبث على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، هي عبارة عن "ثرثرة خالية من المعنى"، وذلك بعد أن صنفت الرسائل ضمن ستة أنواع.
وتبين من الدراسة، التي أجرتها مؤسسة "بير أناليتكس" الأمريكية، أن 38% من الرسائل، والتي احتلت المرتبة الثانية ضمن التصنيف، كانت عبارة عن "حوارات تتضمن تبادلاً للمعلومات بين مستخدمي الموقع الإلكتروني الشهير"، وقد حلت الرسائل التي تنقل المعلومات أو تحولها من مستخدم إلى آخر، في المركز الثالث، بينما كان 5 % من الرسائل يحتوي على دعايات لشركات وأشخاص.
وأكدت الدراسة إن 3% فقط من الرسائل كانت تنقل أخباراً مهمة، في الوقت الذي تبين فيه أنه، ولحسن الحظ بحسب الخبراء، فإن 3 في المائة فقط أيضاً من الرسائل كانت تحتوي على فيروسات.
وكانت الشركة قد أجرت البحث عبر مراقبة الموقع لمدة أسبوعين، وقامت بتصنيف الرسائل وفقاً للخانات الست المذكورة.
وبحسب موقع "بير أناليتكس" فإنه تمت مراقبة 2000 رسالة على "تويتر"، بالإنجليزية وفي الولايات المتحدة، حيث تمت مراقبتها يومياً ما بين الساعة 11 صباحاً إلى الساعة الخامسة مساءً بحسب التوقيت المحلي.
وفي خلاصة الدراسة رأت الشركة أنه من الضروري أن يتم وضع وسيلة لترشيح المعلومات على الموقع، كي يتمكن المستخدمين الباحثين عن المعلومات المهمة أو الضرورية من إيجادها بسهولة بعيدا عن "الثرثرة الفارغة."
وأكدت الشركة نيتها في الاستمرار بعمل دراسات مماثلة كل ربع سنة، ناصحة المستخدمين باستعمال البرنامج "فيلترو" على الموقع، الذي من شأنه أن يساعدهم على الاحتفاظ بالرسائل التي وجدوها ملائمة ومفيدة لهم.

"بينج" يقتنص مكاسب من جوجل وياهوو


قال موقع "ComScore" البحثي إن محرك بحث "بينج" التابع لشركة مايكروسوفت تمكن من اقتناص مكاسب من خصميه جوجل وياهوو في مجال سوق البحث الأمريكي خلال شهر يوليو الماضي.
وتمكنت مايكروسوفت من الحصول على نسبة 8.9% من سوق البحث في يوليو الماضي، وهو ما يمثل ارتفاع 0.5% بعد شهر واحد من إطلاق محرك بحثها الخاص.
وأضاف الموقع أن كلا من شركتي جوجل وياهوو قد خسرتا نسبة 0.3% من سوق البحث في ذات الشهر لتصل نسبة كل منهما إلي 64.7% و19.3% علي التوالي.

كاسيو تطلق كاميرتين بميزة التركيز التلقائي


أعلنت شركة "كاسيو" اليابانية أنها ستطلق كاميرتين من طراز "Exilim Zoom" بميزة التركيز التلقائي، في شهر أكتوبر القادم.
وصممت الكاميرتان من أجل ظهور الأجسام غير البشرية ظهورا واضحا، خلال الصور الملتقطة، مما قد يساعد علي تجنب وجود أي عيوب قد تنتج عند التقاط صور الحيوانات الأليفة والمناظر الطبيعية.
وزودت "كاسيو" كاميرتي "Zoom EX-Z450" و"Zoom EX-Z90" بخاصية "Dynamic Photo" أو الصورة الديناميكية، التي ستمكن المستخدمين من الابتكار في الصور من خلال اقتطاع الأجسام من صورة وإدخالها علي صورة آخري من خلال الكاميرا أي دون الحاجة إلي استخدام جهاز كمبيوتر.
وستصل درجة نقاء الصور إلي 12.1 ميجابيكسل. وستزود كاميرا "EX-Z450" بعدسات تصل زاوية اتساعها إلي 22 مم مع زووم بصري ×4، كما سيلحق بكاميرا "EX-Z90" زووم بصري ×3 بعدسة تصل زاوية اتساعها إلي 35 مم.
وسيكون اتساع شاشة الكريستال السائل "LCD" في كاميرا "EX-Z450" إلي 7.6 سم، فيما سيقل اتساع شاشة كاميرا "EX-Z90" لتصل إلي 6.9 سم. وستكون درجة نقاء مقاطع الفيديو إلي 1280×720 بيكسل بسرعة 24 لقطة في الثانية، لكن كاميرا "EX-Z450" فقط ستحتوي علي خاصية استقرار الصورة.

سوني تخفض سعر وحجم "بلاي ستيشن 3"


تستعد شركة سوني اليابانية لإطلاق الإصدار الجديد من جهاز "بلاي ستيشن 3" بحجم أصغر وسعر أرخص يصل إلي 299 دولار فقط، وذلك خلال مؤتمر "gamescom" للألعاب في أوروبا.
وكشف كازو هيراي رئيس وحدة "سوني كمبيوتر إنترتينمينت" عن الإصدار الجديد من الجهاز المتوقع إطلاقه في كل أنحاء العالم بحلول شهر سبتمبر القادم.
ويتمتع جهاز سوني الجديد ذي اللون الأسود بتكوين رشيق يصل إلي ثلث حجم ووزن الجهاز الحالي.
وصرحت سوني أنها ستوفر شراء وتأجير الأفلام علي الجهاز بداية من نوفمبر القادم في كل من المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وأسبانيا، من خلال خدمات المشاهدة عبر الإنترنت.
وتشمل الخدمة أفلاما توفرها كبري استوديوهات الأفلام الأمريكية والأوروبية.

تطبيق يتيح تصفح "ويكيبيديا" علي هواتف "آي فون"


أطلق اليوم أول تطبيق رسمي لموقع الموسوعة الحرة "ويكيبيديا" علي أجهزة "آي فون"، الذي سيوفر للمستخدمين دخولا سهلا وسريعا علي حشد ضخم من المعلومات.
وأعلنت مؤسسة ويكيبيديا أن تطبيق "Wikipedia Mobile" سيتوافر تحميله من اليوم مجانا علي موقع متجر أبل الإلكتروني.
ولن يتعدي حجم التطبيق مفتوح المصدر 1.6 ميجابايت، حيث سيمكنك من الاطلاع على "ويكيبيديا" بمنتهي السهولة من خلال 1.Mobile Safari ، كما يتوافر فيه خاصية حفظ تواريخ البحث.

التراجع عن الإرسال


وكانت جوجل قد أضافت مؤخرا خاصية "Undo Send" أو"التراجع عن الإرسال" لبريدها الإلكتروني "جي ميل" G.mail، وذلك كي يعطيهم فرصة إعادة كتابة الرسائل، وتصليح الأخطاء التي ارتكبوها، ومن ثم إرسالها مجدداً.

فعندما يضغط المستخدم على زر الإرسال، تظهر خاصية "التراجع عن الإرسال" على الشاشة لمدة خمس ثوان، فإذا أراد المستخدم التراجع عن الإرسال، فإنه يضغط هذا الزر، ليتمكن من تغيير ما أراده في الرسالة.

ويقول مايكل ليجيت، مصمم خاصية "التراجع عن الإرسال": "في بعض الأحيان أرسل بريدا إلكترونيا، ومن ثم أنتبه أنني ارتكبت خطأ ما على الفور، فإما أن أكون قد نسيت إرفاق ملف، أو كتابة ملاحظة معينة في البريد".

وهذه الخاصية هي واحدة من العديد من الخواص الأخرى لجوجل، والتي تهدف إلى معالجة الكثير من المشكلات المتعلقة بالبريد الإلكتروني وتم جمعها فيما يعرف باسم "مختبرات جي ميل".
ومنذ إطلاق هذه المختبرات، تزايدت شعبية هذه الخواص لدى المستخدمين، مما ساهم في زيادتها من 12 إلى 36 خاصية.

الغزو "الجوجلي" قادم .."جي ميل" ثالث أكثر بريد إلكتروني انتشارا


تمكن بريد شركة جوجل الإلكتروني "جي ميل" من تخطي بريد "AOL" ثالث أكثر بريد إلكتروني استخداما في الولايات المتحدة، ومن المنتظر أيضا أن يتخطي نسبة استخدام بريد "Windows Live Hotmail" الإلكتروني خلال الربع الأول من 2010.

وقال موقع "Com Score" في أحدث تقاريره إنه خلال الفترة ما بين يوليو 2008 ويوليو 2009 ازداد عدد زائري "جي ميل" بالولايات المتحدة شهريا من 25.3 مليون شخص إلي 36.5 مليون.

وارتفع معدل نمو حركة البيانات خلال "جي ميل" في ذات الفترة من العام، وازداد نمو البريد الإلكتروني من 39% ليصل إلي 46% خلال الفترة ما بين سبتمبر 2007 إلي سبتمبر 2008 ، بينما انخفض عدد زائري "AOL" بنسبة 19% ليصل إلي 36.4 مليون زائر من أصل 45.1 مليون.

وفقد بريد "Windows Live Hotmail" نسبة 4% من مستخدميه خلال فترة امتدت من سبتمبر 2007 إلي سبتمبر 2008، غير أنه تمكن بالكاد من زيادة عدد المستخدمين بنسبة 3% خلال الفترة ما بين يوليو 2008 إلي يوليو 2009.

وإذا ما استمرت الأوضاع علي ذات الشاكلة سيتمكن "جي ميل" من تخطي شعبية "Hotmail" بحلول نهاية فبراير من العام القادم ليحتل المرتبة الثانية في عدد الزائرين بعد بريد ياهوو الإلكتروني.

وربما يساهم إطلاق "ويندوز 7" في إعادة تجديد الاهتمام بخدمات مايكروسوفت مثل خدمة "Hotmail" ما قد يتسبب في تأجيل انتقال "جي ميل" للمركز الثاني.

وكان موقع "Com Score" قد قدر عدد زائري بريد ياهوو بـ 106.1 مليون شخص الشهر الماضي حيث كان العدد قد ارتفع بنسبة تقارب11% في عام 2008 وبنسبة 22% في الفترة ما بين يوليو 2008 ويوليو 2009.

وتزامن صعود "جي ميل" مع طرح جوجل خصائص وإمكانيات جديدة أسبوعيا، بعد افتتاحه تطبيق "G.mail Labs" في يونيو من العام الماضي، كما شجعت جوجل شركات الأعمال علي البدء استخدام تطبيقات جوجل، التي تضم فيما بينها "جي ميل" و"محرر مستندات جوجل" و"أجندة جوجل" و"مواقع جوجل" و"فيديو جوجل".

الاثنين، 17 أغسطس 2009

الريادة تدفعها للمزيد...... جوجل تمنح مستخدميه طريق مختصر للترجمة



لم تكتف جوجل بتربعها على عرش خدمات الإنترنت واحتكارها لهذا السوق فمنذ نشأتها وتحديداً فى أوائل عام 1996 وهى تنتقل من نجاح إلى آخر فلم تترك مجال له صلة بالتكنولوجيا إلا وطرقت أبوابه بكل قوة، ومؤخراً أعلنت جوجل عن خدمة تسهل للمستخدم ترجمة أكثر من 40 لغة حية.
ولكي يتمكن مستخدم الإنترنت من استدعاء هذه الخدمة بشكل سريع تقدم جوجل خدمة العلامات المرجعية "Bookmarklet" الجديدة، حيث تتوافر علامة مرجعية لكل لغة متاحة عبر خدمة الترجمة، وهذه العلامات المرجعية مرتبة أبجدياً على موقع الإنترنت التالي: "translate.google.com".
ويمكن الوصول إليها عن طريق الأدوات "Tools"، كما يمكن عن طريق خاصية السحب والإدراج نسخ العلامات المرجعية "Bookmarklet" في شريط الأدوات بمتصفح الإنترنت، حيث يكفي تحديد المصطلح المراد ترجمته بأحد مواقع الإنترنت ثم النقر على العلامة المرجعية الخاصة بخدمة الترجمة من جوجل الموجودة بشريط الأدوات بالمتصفح المستخدم، وعندئذ تبدأ وظيفة الترجمة أوتوماتيكياً.
جوجل .. وخدماته المغرية

وتحاول شركة جوجل الأمريكية مداعبة مستخدمي الإنترنت من خلال طرح المزيد من الخدمات التي تهدف من خلالها لراحة مستخدميها ، حيث أطلقت مؤخرا خدمة "تاسكس" Tasks ، والتي تسعي من خلالها إلي إغراء مستخدمي الكمبيوتر لاستعمال برامج الخدمات، التي توفرها جوجل علي الإنترنت، بدلا عن استخدام حزم البرمجيات كبرامج "أوفيس" علي سبيل المثال. وتتكامل خدمة "تاسكس" وهي أولي مشروعات "جوجل لابس" التي تطلقها "جوجل"، في قائمة "جي ميل" المجانية، بعد تجريب بعض المستخدمين لها، كما ستتكامل تلك الخدمة مع خدمة "كليندر" Calendar service أيضاً.
وكانت جوجل قد أطلقت خدمة "جوجل لابس" العام الماضي لتسمح لمستخدمي جوجل بالعبث وتجريب ابتكارات البرمجيات، التي يصدرها مهندسي الشركة في مدينة موانتن فيو بولاية كاليفورنيا.
ونجحت فكرة "جوجل لابس"، حيث إن جوجل أمدت خدماتها لتطلق خدمة "كليندر لابس" Calendar Labs من أجل خدمة جدولة المواعيد الشخصية المجانية علي شبكة الإنترنت.
وقالت شركة نورتون: "تمكنا من خلال "جوجل لابس" من تجريب خدمة "تاسكس" من قبل ملايين المستخدمين، الذي اطلعونا علي كيفية تحسين الخدمة ".
وتحتوي الخدمة الجديدة علي مواقيت العالم، التي ستجعلك مواكبا لمواقيت المناطق المختلفة، حيث ستنبهك بالوقت المتبقي قبل بدء مواعيدك، كما ستسمح لك بالتعرف ما إذا كان الصديق الذي تسعي لمقابلته "مشغول أم لا ".
وكانت شركة "نورتون" من أوائل الداعمين لهذه الخدمة ، وأيضا لنظام برنامج الساعة العالمية، التي صممها مهندسي جوجل في أوروبا وحثوا نظرائهم في موانتن فيو بتحديد جدول زمني لعمل مؤتمرات، في أوقات أكثر ملائمة، من خلال الخدمة.
وقالت نورتون أيضاً إن شركة جوجل بجانب إطلاقها لخدمة "كليندر لابس"، فإنها تخصص بعض أجزاء من البرنامج لخدمات رجال الأعمال لتسمح لهم ببناء تطبيقات تلائم احتياجاتهم.
وتعد خدمتي "جي ميل" و"كليندر" من "باقة تطبيقات جوجل"، التي توفر علي عملاء الشركة تكلفة شراء وتحميل وتحديث وإصلاح البرامج علي الشبكات أو علي أجهزة الكمبيوتر الشخصية.
ترجمة تلقائية

وكانت جوجل قد أعلنت من قبل عن إضافة خدمة الترجمة التلقائية على وظيفة الرسائل البريدية "جي مايل" G.mail، لتسمح بذلك لمستخدميها بترجمة رسائلهم إلى لغات أخرى من خلال نقرة على الفأرة.
وتتم خدمة الترجمة التلقائية في بريد جي ميل عبر برنامج "جوجل ترانسليت" Google Translate الذي يسمح بترجمة الرسائل إلى عشرات اللغات من بينها العربية.
وذكرت الإدارة في رسالة على مدونة "جوجل" الإلكترونية أنه عندما يتلقى المرء بريداً إلكترونياً في لغة يجهلها، فإن "جي مايل" سيساعده على ترجمته إلى لغة يفهمها.
وأضافت: "في حال استخدم جميع المتحاورين (جي مايل) يمكن عندئذ إقامة حوارات كاملة في لغات عدة، على أن يكون في وسع كل مشارك أن يقرأ الرسائل في اللغة التي يفضلها".
ويتم العمل في الأساس بخدمة "جوجل ترانسليت" لتوفير ترجمات تلقائية لصفحات أو مدونات إلكترونية.
وكانت جوجل قد أدخلت إضافة جديدة لخدمة الترجمة Google Translate، حيث اصبحت الترجمة تشمل كلا من ملفات "وورد" وملفات "بي دي اف" وتعمل على ترجمتها دون الحاجة إلى نسخ ولصق للنص.
كل ماعليك فعله هو التوجه للموقع والقيام بلصق العنوان الذي يشير إلى الملف من نوع "وورد" أو " بي دي اف "، ومن ثم سيقوم محرك جوجل بتحويله أولا إلى ملف HTML ومن ثم سيقوم بترجمته إلى لغتك.
ورغم ما تتيحه خدمة جوجل للترجمة من أدوات مفيدة لترجمة صفحات الإنترنت أو أى نصوص أخرى إلى العديد من اللغات، إلا أن ذلك لا يمنع من ظهور بعض الانتقادات بالنسبة لأدائها فى الترجمة الحرفية التى تغير كثيراً من المعنى المقصود للمحتوى.
وتحاول جوجل من حين لآخر تحسين هذه الخدمة للوصول إلى الأداء الأمثل، حيث أعلنت مؤخراً عن إجراء تطويرات جديدة بهدف إعطاء مرونة أكثر للمستخدم فى إيجاد بدائل مختلفة للترجمة التى تتناسب مع النص.
فقد أضافت الشركة خدمة المعاني المتعددة للكلمات إلى جانب خدمات الترجمة الفورية بحيث أصبحت الخدمة ليس فقط مجرد ترجمة للكلمة و لكنها تعطي أكثر من معنى للكلمة الواحدة مما يفيد لادراك المعاني الخفية لبعض الكلمات، كما يفيد الطلاب الراغبين في استخدام كلمات متعددة لاعطاء نفس المعنى، وأيضاً في كتابة المقالات.
وتأتى هذه الخطوة من جوجل لرفع كفاءة هذه الخدمة بعد أن لاقت العديد من الانتقادات لمستوى الترجمة خاصة فيما يتعلق بالترجمة من اللغة العربية إلى الانجليزية والعكس.
ويمكن تجربة هذه الخدمة من جوجل عبر الرابط التالي:
http://www.google.com/translate_t

فيس بوك يختبر خدمة "لايت" الجديدة


يختبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" خدمة جديدة تتيح واجهة مبسطة توفر سهولة وسرعة في تحميل الموقع أطلقت عليها "FacebookLite" أو "فيس بوك لايت".
وقالت تقارير علي موقع "تك كرونتش" إن الخدمة الجديدة ستكون مشابهة لإصدار "فيس بوك" علي الهواتف الذكية، حيث ستسمح فقط بظهور وظائف الصفحة الرئيسية مثل كتابة التعليقات وقبول طلبات الأصدقاء والكتابة علي الحائط المستخدم ومشاهدة الصور.
وسيشمل التصميم الجديد عمود واحدا لعرض مراسلات حائط المستخدم، بالإضافة إلي ثلاثة خانات في أعلي الصفحة تسمح لك بكتابة الرسائل أو إرسال صورا أو مقاطع فيديو.
كما سيزود بأربعة روابط علي الجانب الأيسر تحت صورة ملفك الشخصي تضم خانات "الحائط" و"المعلومات" و"الأصدقاء" و"الصور و"مقاطع الفيديو".
وأشار "تك كرونتش" إلي أن "فيس بوك" يهدف إلي توفير خدمة تمكُّن المستخدمين من دخول الموقع بسرعة أكبر في أماكن من العالم لا يتوافر فيها إنترنت فائق السرعة.
ويتضح أن "فيس بوك" يرغب في خلق تصميم مبسط لإغراء عدد أكبر من المستخدمين الجدد، إضافة إلي خلق بيئة أسرع وأسهل للدخول علي الموقع وتحميله.
وكانت قد تسربت أخبارا مساء أمس عن إرسال "فيس بوك" دعوات بالخطأ لعدد كبير من المستخدمين لتجريب الخدمة الجديدة، حيث علق الموقع علي ذلك الخلط قائلا: إنه كان يختبر الخدمة أمس، حيث تم الكشف عنها مؤقتا لعدد كبير من المستخدمين. وأضاف أن الموقع لم يسمح بالدخول حتي الآن علي الخدمة، والتي ستتوافر علي رابط www.lite.facebook.com.
كما ألمح إلي أن الأشخاص الذين لم ترسل إليهم دعوات لن يتمكنوا من الدخول علي الصفحة التجريبية، حيث سيتحولوا تلقائيا إلي الصفحة الرئيسية المعتادة للموقع
.

مايكروسوفت تستأنف الحكم بمنع برنامج "وورد"


أعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستستأنف الحكم الذي أصدره القضاء الأمريكي في حقها ومنعها بموجبه بوقف تسويق نسخ من برنامجها "وورد" في الولايات المتحدة بسبب قيامها بانتهاك إحدى براءات اختراع لشركة "اي فور اي" التي سجلتها عام 1998 والمتعلقة بصيغة "اكس ام ال".
وأشارت مايكروسوفت إلى أنه تم الحكم على شركة مايكروسوفت بدفع أكثر من 290 مليون دولار كعطل وضرر لشركة "اي فور اي" الكندية وإصدر حظر بيع نسخ البرنامج المعنية بالمسألة المتنازع عليها على الأراضي الأمريكية، ولم تلبث مايكروسوفت أن ردت وأشارت إلى نيتها استئناف الحكم الذي ينبغي بدء تنفيذه خلال ستين يوماً.
وأكد كيفين كورتز المتحدث باسم مايكروسوفت، إنه لم يتم انتهاك أي براءة اختراع وإن تلك التي أشارت إليها "اي فور اي" غير صالحة.
ويعد برنامج "الوورد" أحد التطبيقات الأشهر في مجموعة الاوفيس التي يستخدمها الجمهور العريض والتي يتوقع صدور أحدث نسخها في النصف الأول من العام2010.

سامسونج تطلق كاميرا بشاشة مزدوجة


تعتزم شركة سامسونج إطلاق كاميرا "DualView" خلال الشهر القادم مزودة بشاشتي عرض في الأمام والخلف، وذلك لتسهيل عملية التقاط الصور الشخصية من أجل مواقع التواصل الاجتماعي.
وكشفت سامسونج عن شكل الكاميرا الجديدة، مؤكدة إن شعبية مواقع التواصل الاجتماعي المتزايدة، ازادت الحاجة إلي التقاط المستخدمين لصورهم الشخصية، فضلاً عن أن كثير من المستخدمين يديرون كاميراتهم الرقمية باتجاههم أو يقفون أمام المرايا لالتقاط الصور، ما ينتج عنه نتائج غير مرضية في أغلب الأحوال.
ومن المتوقع أن تمحو كاميرا "DualView" كل المتاعب في التقاط الصور، وقد تصل سعر الكاميرا إلي قرابة 300 دولار، عند طرحها الشهر القادم.

تقرير: انخفاض مبيعات ألعاب الفيديو عن العام الماضي


أفاد تقرير بأن مبيعات شركات "سوني بلاي ستيشن 3" و"إكس بوكس360" و"نينتندو واي" شهدت انخفاض حاد في شهر يوليو الماضي، حيث انخفضت المبيعات بنسبة 24% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وأضاف تقرير مجموعة "NPD" البحثية أن المبيعات وصلت إلي 848 مليون دولار فقط، حيث امتدت تأثيرات الأزمة الاقتصادية إلي صناعة الألعاب محدثة تراجع حاد فاق توقعات المحللين.
وأكدت أنيتا فريزر المحللة بالمجموعة، إنه علي الرغم ضعف مبيعات الأسواق، فإن هناك بعض أسماء الألعاب الكبري ستنطلق خلال الأشهر القادمة تضم بينها لعبة كرة القدم واسعة الانتشار "Madden" خلال الشهر الجاري والتي من المتوقع أن تعطي دفعة لمبيعات الألعاب.
وأشارت "NPD" إلي أن مبيعات برامج وأجهزة ألعاب الفيديو جيم في الولايات المتحدة انخفضت إلي 1.17 مليار دولار وهو ما يعادل 31% في يونيو الماضي. كما انخفضت مبيعات الأجهزة لتصل إلي 38% لتحقق 382.6 مليون دولار فقط، بينما انخفضت مبيعات البرامج لتصل إلي 29%، ما يعادل 625.8 مليون دولار.

هاتف جديد من سوني إريكسون لعشاق الرفاهية


كشفت شركة سوني إريكسون النقاب عن هاتف مخصص لعشاق الموضة والرفاهية المفرطة، وقد تم تصميمه بما يحقق طموح الجنس اللطيف في المظهر الجذاب.
وأشارت إريكسون إلى أنه تم إضافة طلاء من الذهب الخالص عيار "24 قيراطاً" ليعطي رفاهية متميزة لهاتف "Jalou"، وقام بتصميم المظهر الخارجي لهذا الهاتف أشهر مصممي الحلي والمجوهرات في شركة "Dolce&Gabbana".
ويأتي هاتف "Jalou" بتصميم فريد عصري وبشكل يشبه شكل الجوهرة التي تم قطعها بمهارة، وهو قابل للثني.
ويتميز هاتف "Jalou" بشاشة داخلية "2 إنش"، و262 ألف لون، و 240x320 بيكسل بتكنولوجيا QVGA، وكاميرا 3.2 ميجا بيكسل ، ومشغل موسيقى مع تكنولوجيات "PlayNow" و"TrackID" وبلوتوث ستيريو، تسجيل فيديو، وبلوتوث 2.0، وراديو "إف إم" ستيريو مع RDS.
كما يتميز بتطبيقات تواصل اجتماعية غنية، مثل فيسبوك ويوتيوب وتويتر، وغيرها..
ومرآة إلكترونية بكبسة زر، وعداد خطوات رقمي، وخرائط جوجل، وإيميل، ودعم ميكروسوفت، ومتصفح إنترنت، وألعاب ثلاثية الأبعاد، ودوران تلقائي، ووصلة "يو إس بي".
ومن المتوقع أن يعرض "Jalou" في الربع الرابع من عام 2009 الحالي، وسيأتي في عدة ألوان مثل الأزرق والأسود العقيقي والبنفسجي العميق.

الأحد، 16 أغسطس 2009

تقنية جديدة قد تمنع الرقابة علي الإنترنت


تختبر الحكومة الأمريكية سراً تقنية في الصين وايران تتيح للسكان خرق حواجز وضعتها حكومتا البلدين للحد من وصولهم إلى أخبار على الإنترنت.
وأشار كين بيرمان رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات في مجلس محافظي البث الإذاعي التابع للحكومة، إلى أن هذا النظام يختبر نظام "الإمداد عبر البريد الالكتروني" أو "في. أو. اي" الذي ينقل أخباراً وملفات وسائط متعددة وبيانات عبر تقنية تتجنب البروتوكولات المقيدة للشبكة التي تفرضها بعض الأنظمة الحاكمة.
ويتم إرسال امدادات الأخبار من خلال حسابات البريد الالكتروني بما في ذلك هوتميل وجي ميل وياهو.
واستخدم الشبان الايرانيون خدمات شبكتي التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر، بالإضافة إلى الهواتف المحمولة لتنسيق احتجاجات والابلاغ عن مظاهرات عقب انتخابات الرئاسة المتنازع عليها التي جرت في يونيو، وفي مايو وقبل الذكرى السنوية العشرين لحملة القمع في ميدان تيانانمين أعاقت الصين الوصول إلى تويتر وهوتميل.
وتقدم الحكومة الأمريكية أيضاً خدمة مجانية تتيج للمستخدمين بالخارج الوصول فعلياً لأي موقع الكتروني على الإنترنت بما في ذلك من يعارضون الولايات المتحدة.

أبل تصدر تحديثا جديدا لبرنامج سفارى


أصدرت شركة أبل الأمريكية تحديثا جديدا للاصدار الرابع من برنامج سفارى لتصفح الانترنت الذى تنتجه.
والتحديث الجديد ، الذى يحمل اسم سافارى 4.0.3 ، يضيف بعض التحسينات على كفاءة أداء البرنامج ، كما يغلق عددا من الثغرات الأمنية به.
وتبلغ مساحة التحديث الجديد للاصدار الذى يعمل وفق نظام التشغيل ليوبارد 40 ميجابايت، فيما تصل مساحة النسخة التى تعمل وفق نظام تايجر إلى 26 ميجابايت، ووفق نظام ويندوز إلى 27 ميجابايت.
ويمكن تحميل التحديث الجديد لمتصفح الانترنت سفارى عبر الموقع الإلكترونى لشركة أبل ، أو عبر قائمة التحديث الموجودة بالبرنامج.
وكانت أبل قد طرحت فى يونيو الماضى الإصدار الرابع من برنامج سفارى ، وأضافت إليه نحو 150 خاصية جديدة تتضمن إمكانية تكبير النصوص ، وتكبير الصفحات بالكامل.

تطبيقات رمضانية جديدة من نوكيا


أعلنت نوكيا عن توفير تطبيقات رمضان لعام 2009 على متجر "Ovi" الإلكتروني.
وقد تم تحديث هذه التطبيقات التي صممت خصيصاً لشهر رمضان المبارك بحيث يمكن تحميلها مجاناً على هواتف نوكيا المتوافقة مع هذه التطبيقات الجديدة من خلال متجر "Ovi" الإلكتروني.
وأكد إدي رزق المدير العام لنوكيا شمال أفريقيا، أنه تم تحميل أكثر من 2.4 مليون من التطبيقات الرمضانية في 2008، وبناءاً على ردود الفعل التي تلقيناها من عملائنا، فقد قمنا بتعزيز ما نقدمه لهم هذا العام ليشمل تطبيقات جديدة، فضلاً عن تحديث بعض الميزات الموجودة.
كما تدعم تطبيقات هذا العام مجموعة واسعة من الأجهزة، لتشمل عدد أكبر من أجهزة نوكيا والتي تشمل أجهزة اللمس وغيرها من أجهزة نوكيا.
ويمكن للمستخدمين الوصول إلى متجر "Ovi" الإلكتروني عن طريق مجلد Download الموجود على القائمة الرئيسية في جهاز نوكيا أو من خلال nokia.com/Ramadan من أي جهاز كمبيوتر.
وتشمل باقة رمضان لهذا العام تطبيقات القرآن الكريم ومواقيت الصلاة والأحاديث وحاسب الزكاة ومذكر والحج والعمرة والبطاقات. وتتضمن التطبيقات ميزات جديدة مثل تلاوة القرآن الكريم من عدة قراء حيث يمكن للمستخدمين تحميل صوت القارىء المفضل لديهم على نسق mp3.
كما تتوفر مواعيد الصلاة واتجاه القبلة لـ1000 مدينة في 200 دولة، إلى جانب القدرة على إضافة وإزالة وتحديث وتعديل أي موقع باستخدام النظام العالمي لتحديد المواقع "GPS"، أما حاسب الزكاة فيساعد المسلمين على حساب الزكاة طبقاً لدخل كل فرد منهم.

مايكروسوفت تقدم مشغل وسائط متعدد المزايا


كشفت شركة مايكروسوفت الأمريكية اليوم عن تفاصيل تسربت بشأن جهاز مشغل الوسائط المتعددة "Zune HD"، الذي تعتزم إطلاقه خلال الشهر القادم، من مواقع لتجارة الأجهزة الإلكترونية، تكشف عن إمكانيات ومميزات الجهاز الجديد.
وقد سرب موقعي "Best Buy" و"Amazon" معلومات عن أسعار وألوان الجهاز حيث ستطرحه مايكروسوفت بسعتي 16 جيجابايت بسعر 219.99 دولار وآخر بسعة 32 جيجابايت بسعر 289.99 دولار.
وستوفر مايكروسوفت الجهاز، ابتداءاً من 15 سبتمبر القادم، بخمسة ألوان من علي موقع "Zuneoriginals.net" التابع لمايكروسوفت فضلاً عن خيار إضافة نقش من عشرة نقوش يطرحها فنانون علي ظهر الجهاز.
ومن بين مميزات الجهاز الآخري وجود شاشة عرض بخاصية "OLED"، الضوء العضوي للصمامات المزدوجة، التي توفر شاشة عالية الدقة ويصل سمكها إلي سمك شعرة، ومتصفح إنترنت يعمل بخاصية اللمس المتعدد كما سيتيح الجهاز إرسال مقاطع فيديو بدرجة نقاء 720 بيكسل إلي أجهزة التليفزيون عالية الدقة.