السبت، 15 أغسطس 2009

الحكومة المصرية تدعي النزاهة في "ثورة الإنترنت" الأخيرة


صرح الدكتور عمرو بدوى الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بأن تنظيم سياسة الاستخدام العادل لخدمات الانترنت فائق السرعة ADSL كما هو متبع عالميا يهدف إلى الحفاظ على حقوق المستخدمين وجودة الخدمات المقدمة على شبكات الانترنت ونقل البيانات.
وأوضح أن سياسة الاستخدام العادل، التى اصدر الجهاز قرارا بشأنها بداية الشهر الحالى، تهدف إلى وضع حد أقصى لتحميل البيانات من وإلى شبكة الانترنت، وذلك لحماية المستخدم من الاستهلاك السيئ لبعض المستخدمين الذي يؤدي إلى حدوث اختناقات في الشبكة وسوء في الخدمة.
ونوه بأن الجهاز راعى في تحديد سياسة الاستخدام العادل أن يكون الحد الأقصى للتحميل مناسبا لمتطلبات المستخدم العادي في سعة التحميل، وفي نفس الوقت يمنعه من إساءة الاستخدام ومجاوزة الحد الأقصى وإلا سيتم تقليص سرعته إلى 128 كيلو بت/ ث، وهي سرعة كافية للتصفح على شبكة الانترنت واستخدام معظم التطبيقات الشائعة عليها، كما راعى الجهاز أن يكون الحد الأقصى متوافقا مع السرعة المتعاقد عليها.
وأشار إلى أنه على سبيل المثال، سياسة الاستخدام العادل تطبق على المتعاقدين على سرعة 1 ميجا / ث (الباقة الغير محدودة)، والحد الأقصى لها هي 40 جيجا بايت وهي مساوية لتحميل قرابة 7000 ملف صوتي أو أكثر من 40 ملف مرئي (فيلم) هذا بجانب التصفح اليومي للانترنت وعمليات التحديث لبعض البرامج الأساسية (مثل أنظمة التشغيل وبرامج الحماية).
وقال الدكتور عمرو بدوى الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات إن الجهاز سيقوم برصد المستخدمين الذين يقومون بإعادة بيع خدمة الانترنت بشكل غير قانوني عن طريق الوصلات الغير الشرعية والتي يقوم من خلالها أكثر من مستخدم بالاشتراك في نفس الخط مما يؤدي إلى استهلاكه بشكل سلبي وحدوث اختناقات تؤدي إلى بطء في التحميل وإلى تدني مستوى الخدمة المقدمة.
وأضاف أن أعادة بيع الخدمة تشكل جريمة طبقا لقانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003، وسوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.
وأوضح أن بعض شركات الانترنت كانت قد قامت بتطبيق سياسة الاستخدام العادل دون توضيح كاف لها وبالتالي فقد ألزم الجهاز جميع شركات مقدمي خدمات الانترنت بتطبيق هذه السياسة على شبكتهم وتوضيحها وذلك لتجنب الاستخدام السيئ للانترنت والذي يؤثر سلبا على جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين ويضر باقتصاديات السوق المحلي.
وأشار إلى أن الجهاز يقوم بمراقبة الشركات للتأكد من تنفيذ هذه السياسة في إطار دوره في تنظيم سوق الاتصالات المصري وتشجيع ضخ الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي في الدولة بجانب الحفاظ على حقوق المستخدمين، تنفيذا لسياسات وتوجهات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تنمية سوق الانترنت والوصول به إلى المعدلات العالمية.
ونوه الدكتور عمرو بدوى بأن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات يقوم بتشجيع الشركات مقدمي خدمات الانترنت على تقديم كل ما هو جديد في هذا المجال، كما يقوم بمساعدة ودعم هذه الشركات لتقديم الخدمات بأفضل الأسعار، مشيرا إلى أن مساعي الجهاز أدت إلى خفض الأسعار بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة مما أدى إلى النمو الشديد لمشتركي خدمات الانترنت فائق السرعة إيه دى إس إل في مصر وتحسين الخدمات المقدمة وتنوع السرعات بما يتلاءم مع المتطلبات المختلفة للمستخدمين.

تحديثات تفيد المستخدمين


لا يكف موقع " فيس بوك " عن إضافة المزيد من التحديثات التي يهدف من ورائها إلي زيادة عدد المستخدمين ، حيث أعلن مؤخرا عن سلسلة جديدة من إعدادات الخصوصية، ستطرح في القريب العاجل، تسمح للمستخدم التحكم في من يشاهدون صفحته الخاصة علي الموقع.
وستمكن تلك الخاصية المستخدم من اختيار أصدقاء دون غيرهم، لمشاهدة كل كتاباته الجديدة علي صفحته الخاصة.
وحتى الآن لم يتح الموقع استخدام تلك الخاصية إلا لمجموعة محدودة من المستخدمين، لكنها ستصبح متاحة قريبا للجميع.
وفي وصف الخاصية الجديدة، قال كبير مسئولي حماية البيانات الشخصية علي الموقع كريس كيلي "إنك ستتمكن بها من وضع ما تكتبه للجميع، بينما تمنع رؤيته عن أشخاص آخرين سواء كانوا من أصدقائك أو من العائلة؛ لذا سيكون عليك اتخاذ القرار في كل مرة تكتب فيها علي صفحتك، وفي القريب العاجل سيتمكن الجميع من عمل ذلك" ، كما سيتمكن المستخدمين من إرسال أشياء إلي اثنين أو ثلاثة أشخاص علي صفحاتهم الخاصة ، وستصبح استفادتك من تصنيفك لأصدقائك إلي "مجموعات"_إذا كنت قمت بذلك_أكثر إفادة.

المنافسة والقرصنة .. معا


يبدو أن التنافس الجديد بين مواقع التواصل الاجتماعي وصلت أيضا إلي هجوم القراصنة ، وهذا ما حدث من خلال "الحرمان من الخدمات" .. وهي الهجمة الإلكترونية الأخيرة التي تعرض لها موقعا "تويتر" و " فيس بوك"، وهو نوع من الهجمات الإلكترونية الغرض منه إغراق الخوادم بالمعطيات بهدف تعطيلها بشكل كبير.
ونتيجة لهذه الهجمة ، توقف تويتر عن العمل لمدة ساعتين، فيما اضطر فيس بوك إلى خفض مستوى بعض خدماته.
وذكرت صحيفة " النيويورك تايمز الأمريكية" أن الهجمات الإلكترونية التي وقعت كانت تستهدف مدونا من جورجيا يشارك في الكثير من المواقع التي تأثرت بالهجمات.
وقال بيز ستون أحد مؤسسي تويتر في المدونة الخاصة بالموقع: " إن هجمات من هذا القبيل محاولات خبيثة تدبر لعرقلة وحجب خدمات من قبيل الخدمات المصرفية والائتمانية."
وعاد الموقع إلى العمل بعد إرسال هذا التوضيح، لكن الموقعين واصلا محاولاتهما حماية خدماتهما من القرصنة، فيما أكد مسئولون بموقع فيس بوك أن المعلومات الخاصة بمستخدمي الموقع لم تتعرض للخطر.

"فيس بوك" ينافس "تويتر" ويطرح خدمة بحث جديدة


أطلق موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" خدمة بحث جديدة تسمح للمستخدمين البحث عن كلمة أو استفسار خلال تحديثات وكتابات جميع مستخدمي الموقع أو أصدقائهم فقط، فضلا عن استمرار إتاحة الإطلاع علي آخر أخبار أصدقائهم والمجموعات والتطبيقات المشتركين فيها.
ويوفر التطبيق الجديد ترشيح البحث عبر نتائج جميع المستخدمين، بمراقبة أخبار وتحديثات كل مشتركي الشبكة، بشأن الموضوعات الكبرى، وهو ما يماثل الدور الذي اضطلع به موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في الأخبار القادمة من إيران بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة.
وستنبهك صفحة نتائج البحث علي "فيس بوك" بالنتائج الجديدة ، التي تأتي بشأن استفسارك أولا بأول، لكن الموقع لا يحدث الصفحة بأكملها حتى يطلب المستخدم منه ذلك.
وكان "تويتر" قد أطلق صفحة رئيسية جديدة تستند علي البحث عما يفكر فيه المستخدمون، حيث كان يأمل من خلالها في جذب أعداد كبيرة من المستخدمين

جوجل .. وخدماته المغرية


وتحاول شركة جوجل الأمريكية مداعبة مستخدمي الإنترنت من خلال طرح المزيد من الخدمات التي تهدف من خلالها لراحة مستخدميها ، حيث أطلقت مؤخرا خدمة "تاسكس" Tasks ، والتي تسعي من خلالها إلي إغراء مستخدمي الكمبيوتر لاستعمال برامج الخدمات، التي توفرها جوجل علي الإنترنت، بدلا عن استخدام حزم البرمجيات كبرامج "أوفيس" علي سبيل المثال.

خدمة جديدة من خدمات جوجل
وتتكامل خدمة "تاسكس" وهي أولي مشروعات "جوجل لابس" التي تطلقها "جوجل"، في قائمة "جي ميل" المجانية، بعد تجريب بعض المستخدمين لها، كما ستتكامل تلك الخدمة مع خدمة "كليندر" Calendar service أيضا.

وكانت جوجل قد أطلقت خدمة "جوجل لابس" العام الماضي لتسمح لمستخدمي جوجل بالعبث وتجريب ابتكارات البرمجيات، التي يصدرها مهندسي الشركة في مدينة موانتن فيو بولاية كاليفورنيا.

ونجحت فكرة "جوجل لابس"، حيث إن جوجل أمدت خدماتها لتطلق خدمة "كليندر لابس" Calendar Labs من أجل خدمة جدولة المواعيد الشخصية المجانية علي شبكة الإنترنت.

وقالت شركة نورتون: "تمكنا من خلال "جوجل لابس" من تجريب خدمة "تاسكس" من قبل ملايين المستخدمين، الذي اطلعونا علي كيفية تحسين الخدمة ".

وتحتوي الخدمة الجديدة علي مواقيت العالم، التي ستجعلك مواكبا لمواقيت المناطق المختلفة، حيث ستنبهك بالوقت المتبقي قبل بدء مواعيدك، كما ستسمح لك بالتعرف ما إذا كان الصديق الذي تسعي لمقابلته "مشغول أم لا ".

وكانت شركة "نورتون" من أوائل الداعمين لهذه الخدمة ، وأيضا لنظام برنامج الساعة العالمية، التي صممها مهندسي جوجل في أوروبا وحثوا نظرائهم في موانتن فيو بتحديد جدول زمني لعمل مؤتمرات، في أوقات أكثر ملائمة، من خلال الخدمة.

وقالت نورتون أيضا إن شركة جوجل بجانب إطلاقها لخدمة "كليندر لابس"، فإنها تخصص بعض أجزاء من البرنامج لخدمات رجال الأعمال لتسمح لهم ببناء تطبيقات تلائم احتياجاتهم.

وتعد خدمتي "جي ميل" و"كليندر" من "باقة تطبيقات جوجل"، التي توفر علي عملاء الشركة تكلفة شراء وتحميل وتحديث وإصلاح البرامج علي الشبكات أو علي أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

"كافيين" .. جوجل تنافس نفسها بمحرك بحث جديد


تعتزم شركة جوجل الأمريكية إطلاق محرك بحث جديد، تقول إنه سيكون أسرع وأدق من محركها الحالي.

وفتحت جوجل الباب أمام مطوري الشبكة للإبحار داخل التحديث، الذي أطلقت عليه اسم "كافيين"، حيث قررت الشركة إبداله بمحرك بحثها الرئيسي، حينما تنتهي من اختباره.

وعلي الرغم من عدم وجود تغيير كبير في صفحة المحرك الرئيسية، فإن مهندسي جوجل يعدُون المستخدمين بتغييرات جذرية خلف الكواليس، ستشكل تحسينات مدهشة بالمحرك.

وقالت الشركة في بيان لها "منذ عدة أشهر عمِل فريق ضخم من جوجل علي "مشروع سري"، وهو تشييد الجيل القادم من محرك بحث جديد.

وأضافت الشركة أن تلك هي الخطوة الأولي في عملية ستتيح لها الفرصة لتوسيع حجم محركها وسرعة فهرسته ودقته وشموليته فضلا عن أبعاد آخري.

وأشارت الشركة إلي أن التغييرات الأساسية، ستتعلق بالطريقة التي يعمل بها النظام حيث سيتحسن أداء المحرك بالنسبة للمستخدمين، كما سيسمح بتمرير مشغلات الفلاش "shockwaves"، عبر المسوقين في جوجل، ممن يأملون في تقدم ظهور نتائج ترتيب بحثهم علي فهرس جوجل.

وعلي الرغم من ريادة جوجل في مجال محركات البحث، والتي تؤكدها مليارات الدولارات من الأرباح، فإن عدد من التهديدات انبثقت مؤخرا جعلت الشركة تعيد مضاعفة جهودها.

ويعد إطلاق شركة مايكروسوفت الأمريكية لمحرك بحث جديد "www.bing.com" بالإضافة إلي إبرامها اتفاق للسيطرة علي محرك بحث ياهوو الشهير، أحد تلك التهديدات التي تحيط بجوجل،ومن بينها أيضا محرك بحث "Wolfram Alpha"، الذي صممه الفيزيائي البريطاني "ستيفين ولفرام".

أبل وجوجل توقعان اتفاقاً بعدم استقطاب الموظفين


محيط : أكد موقع "تك كرنتش" إن شركتي "أبل" و"جوجل" عقدتا اتفاقا غير رسمي علي عدم اصطياد أي شركة منهما لموظفي الآخري.
وأوضح الموقع أن مصدراً أخبره أن هناك اتفاق مكتوب بشأن ذلك، لكنه غير رسمي بين الشركتين، كما يمكن لموظفي أبل وجوجل التقدم بطلب الانتقال لأي منهما، بشرط عدم سعي الشركتين في ترغيب موظفي الآخري الانتقال منها.
ويعتقد البعض أن يمنع اتفاق كهذا المنافسة بين الشركات، التي تحتدم في استقطاب موهوبي المهندسين.
وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية قد نشرت تقرير في أوائل يونيو الماضي، قالت فيه إن وزارة العدل بدأت في تحقيق موسع بشأن ما إذا كانت هناك شركات تخرق قانون عدم الاحتكار من خلال التفاوض علي تعيين موظفي الشركات الآخري.

لمسات اجتماعية جديدة علي "آي جوجل"


محيط: أطلقت شركة جوجل الأمريكية أمس سلسلة مكونة من 19 أداة اجتماعية مبتكرة أضافتها إلي خدمة "آي جوجل"، حيث طورت الشركة تطبيقات مصغرة أضافتها إلي الخدمة لتضم ألعاب متعددة اللاعبين مثل لعبة "Scrabble" وقائمة بأعمال المستخدمين، بالإضافة إلي إمكانية مشاركة مقاطع الفيديو علي موقع يوتيوب.
ويمنح جوجل المستخدمين خيار إضافة إمكانيات الشبكات الاجتماعية إلي "آي جوجل"، وتسمح بتمديد الدخول من الصفحة الرئيسية الخاصة بالمستخدم إلي مواقع ذات شعبية واسعة كموقع "MySpace" و"Friendster" ومواقع آخري.ويمكن لمستخدمي "آي جوجل" أيضا مشاركة أنشطة الأدوات المبتكرة الاجتماعية مع أولئك الأصدقاء.
وأضافت جوجل خدمة الدردشة من أجل إرسال رسائل للمضافين علي قائمة الاتصال مباشرة إلي "آي جوجل".
ويتيح جوجل لمستخدمي خدمة "آي جوجل" خيار إضافة قسم خاص لـ"الأصدقاء" يضم أشخاص مختارين من قائمة اتصال مستخدمي جوجل.
وكانت جوجل قد أطلقت منذ نحو عامين خدمة "آي جوجل" لتمكن متصفحي الإنترنت من وضع لمستهم الشخصية على صفحة جوجل الرئيسية عن طريق إضافة المعلومات والتطبيقات من أكثر من 10 آلاف مصدر حول العالم.
وأتاحت الشركة الخدمة لمستخدمي الصفحة باللغة العربية وتقوم جوجل بتوصيل المستخدمين بالمعلومات التي تثير اهتمامهم، كلها على صفحة واحدة، بدءا من الأخبار وملفات الفيديو إلى الألعاب وقوائم المهمات.

خطوات تحمي بياناتك على الفيس بوك


أكدت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية إن أكثر من 200 مليون مستخدم لموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تبادلوا الإسبوع الماضي تعليمات عن كيفية التخلص من تبعية المعلنين، الذين يصنعون دعاية باستخدام صور ملفات المستخدمين الشخصية دون تصريح منهم.
وأضافت الشبكة أن تلك التحذيرات تنقلت عبر الأصدقاء علي الموقع، ومن بين التحذيرات المنقولة علي سبيل المثال "إن "فيس بوك" قد وافق علي السماح لطرف ثالث من المعلنين باستخدام صورك "دون تصريح منك".وكان موقع شبكة الإعلام العربية "محيط" قد تناول هذا الأمر في تقرير مفصل الأسبوع الماضي، وحرصا منا علي سلامة القراء في تصفح هذا الموقع ، يمكنكم اتباع الخطوات التالية للهروب من فخ اختراق الخصوصية علي موقع الفيس بوك :
ادخل على Settings ثم privacy ثم New feed and wall، واختيار Face book ads ثم يقوم بتغييرها من friends only My إلى no one ثم اختيار save changes.

فيس بوك يختبر خدمة "لايت" الجديدة


يختبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" خدمة جديدة تتيح واجهة مبسطة توفر سهولة وسرعة في تحميل الموقع أطلقت عليها "FacebookLite" أو "فيس بوك لايت".
وقالت تقارير علي موقع "تك كرونتش" إن الخدمة الجديدة ستكون مشابهة لإصدار "فيس بوك" علي الهواتف الذكية، حيث ستسمح فقط بظهور وظائف الصفحة الرئيسية مثل كتابة التعليقات وقبول طلبات الأصدقاء والكتابة علي الحائط المستخدم ومشاهدة الصور.
وسيشمل التصميم الجديد عمود واحدا لعرض مراسلات حائط المستخدم، بالإضافة إلي ثلاثة خانات في أعلي الصفحة تسمح لك بكتابة الرسائل أو إرسال صورا أو مقاطع فيديو، كما سيزود بأربعة روابط علي الجانب الأيسر تحت صورة ملفك الشخصي تضم خانات "الحائط" و"المعلومات" و"الأصدقاء" و"الصور و"مقاطع الفيديو".
وأشار "تك كرونتش" إلي أن "فيس بوك" يهدف إلي توفير خدمة تمكُّن المستخدمين من دخول الموقع بسرعة أكبر في أماكن من العالم لا يتوافر فيها إنترنت فائق السرعة.
ويتضح أن "فيس بوك" يرغب في خلق تصميم مبسط لإغراء عدد أكبر من المستخدمين الجدد، إضافة إلي خلق بيئة أسرع وأسهل للدخول علي الموقع وتحميله.
وكانت قد تسربت أخباراً عن إرسال "فيس بوك" دعوات بالخطأ لعدد كبير من المستخدمين لتجريب الخدمة الجديدة، حيث علق الموقع علي ذلك الخلط قائلا: إنه كان يختبر الخدمة أمس، حيث تم الكشف عنها مؤقتا لعدد كبير من المستخدمين. وأضاف أن الموقع لم يسمح بالدخول حتي الآن علي الخدمة، والتي ستتوافر علي رابط http://www.lite.facebook.com/.
كما ألمح إلي أن الأشخاص الذين لم ترسل إليهم دعوات لن يتمكنوا من الدخول علي الصفحة التجريبية، حيث سيتحولوا تلقائيا إلي الصفحة الرئيسية المعتادة للموقع.

"فيس بوك" يطور خاصية البحث لزيادة شريحة المستخدمين


تحول موقع فيس بوك الاجتماعي الشهير على الإنترنت في العامين الماضيين إلى ظاهرة إلكترونية تستحق الدراسة والبحث خاصةً أنه لم يعد فقد مجرد موقعاً للتعارف بل اقتحم نواحي عديدة لعل أبرزها مجال التجسس والاستخبارات حتى وصل إلى دور "الخاطبة" في بعض الأحيان.
وفي إطار المنافسة الشرسة مع موقع المدونات الصغيرة "تويتر"، أعلن موقع فيس بوك الشهير أنه قد قام بتطوير نظام البحث الموجود بالموقع عن طريق دمج موقع البحث "Friendfeed Aggregator" بـ "فيس بوك" لزيادة شريحة المستخدمين.
فمن الآن أصبح بمقدور المستخدم البحث خلال مدة الثلاثين يوم الأخيرة في كل من الصور أو الـ "Status" أو المجموعات أو حتى الفيديو والمدونات "notes"، كل ما عليك هو أن تدخل كلمة البحث في مربع البحث الموجود في أعلى يمين الموقع، ثم بعد ذلك يمكنك تصنيف النتائج من الاختيارات التي ستظهر لك على يسار الصفحة، والتي ستتنوع من الصفحات أو حتى التطبيقات "Applications"
والجدير بالذكر، أن النتائج لن تقتصر على أصدقائك بل يمكنك عن طريق اختيار "Everyone" أن تبحث عما تريده في مواد كل مستخدمي الموقع الاجتماعي الشهير، وأخيراً، يجب ألا ننسى أنه قد تم إضافة ميزة البحث على الإنترنت أيضاً عن طريق "Web Results"، وحتى الآن مازالت تلك الخطوة الجديدة من قبل إدارة الموقع قيد التجارب من قبل المستخدمين، ولكن ما أجمعت عليه الآراء أن خطوة تطوير ميزة البحث في الفيس بوك هي بلا شك خطوة في طريق المنافسة بين عمالقة المواقع الاجتماعية.

سوني تتيح قراءة الكتب الإلكترونية على جميع الأجهزة


محيط: تخطط شركة سوني إليكترونيكس اليابانية للإعلان عن بيع كتب إلكترونية بصيغة "ePub"، التي تتيح القراءة علي جميع أنواع الأجهزة بحلول نهاية العام الجاري.
وسيتمكن مشتري الكتب من متجر سوني الإلكترونية بعد ذلك من قراءة كتبهم ليس فقط علي أجهزة سوني القارئة بل أيضاً علي كوكبة متزايدة من القوارئ الآخري، التي تدعم قراءة الملفات بصيغة "ePub"، وهي معيار مفتوح ابتكره مجموعة من الناشرين من أمثال "Random House" و" HarperCollin".
وقد تخدم تلك الخطوة الشركة في مواجهة موقع أمازون، المتخصص في عروض ومبيعات الكتب عبر الإنترنت وصاحب الريادة في ذلك المجال، حيث لا يمكن قراءة كتبه الإلكترونية إلا علي أجهزة "كيندل" الخاص به أو عبر برنامج علي هواتف "آي فون".
وستتخلي سوني عن برنامج مضاد لنسخ الكتب الخاصة بها من أجل تقنية من الشركة الصانعة لبرنامج القراءة "أدوبي" تحدد عدد المرات مشاركة أو نسخ الكتب الإلكترونية.

مايكروسوفت تطلق "أوفيس" علي هواتف نوكيا


محيط: تعقد مايكروسوفت ونوكيا اليوم مؤتمرا يعتقد البعض أنه سيتم الإعلان فيه عن شراكة جديدة بينها، بعد تسريبات عن إبرام اتفاق لتزويد هواتف نوكيا الذكية ببرامج "أوفيس" التي تصدرها مايكروسوفت.
وتحاول مايكروسوفت من خلال هذا الإجراء مواجهة تحديات تنافسية صاعدة في ظل إطلاق برامج لمعالجة النصوص وجداول البيانات وبرامج آخري مجانا علي شبكة الإنترنت، خصوصا برامج شركة جوجل.
وتتزايد أيضا أعداد مستخدمي الهواتف الذكية، الذين يقومون بتلك المهام، التي كانت حكرا علي أجهزة الكمبيوتر الشخصية.
وتناضل شركة نوكيا من جانبها في سوق الهواتف الذكية ضد أجهزة آي فون من شركة آبل وجهاز "بلاك بيري" من شركة "ريسيرش إن موشن"، كما زادت حدة المنافسة بدخول هواتف جديدة تستخدم نظام "إندرويد" الذي تطرحه شركة جوجل.
جدير بالذكر أن نوكيا أصدرت بيان اليوم أكدت فيه إلتزامها بتطبيق "سيمبيان" علي هواتفها الذكية.

سامسونج تطرح هاتفا جديدا بنظام "أندرويد"


اوسلو : طرحت شركة سامسونج طرازاً جديداً من الهواتف المحمولة التي تنتجها يعمل وفق نظام التشغيل "أندرويد" مفتوح المصدر في السوق التايوانية، في إطار المنافسة الحامية التي تجمعها بشركة إتش تي سي في سوق الهواتف المحمولة الذكية.
وأشارت سامسونج إلى أن الجهاز الجديد، الذي يحمل اسم "آي 7500"، هو أول هاتف محمول لها يعمل وفق نظام "أندرويد" الذي تطوره شركة جوجل الأمريكية لخدمات الإنترنت.
وأوضحت سامسونج أن الهاتف الجديد بشاشة يتميز بشاشة تعمل باللمس مقاسها 3.2 بوصة، وكاميرا تصل درجة وضوح الصور التي تلتقطها إلى 5 ميجابكسل، بالإضافة إلى ذاكرة داخلية سعتها التخزينية 8 جيجابايت.
يذكر أن شركة "إتش تي سي" التايوانية هي أولى المؤسسات التي تعاونت مع جوجل لتطوير أول هاتف محمول يعمل وفق نظام أندرويد، ويحمل هذا الجهاز اسم "جي 1".

الجمعة، 14 أغسطس 2009

هاتف " أي فون" ينفجر في وجه فرنسي


باريس: انفجر هاتف محمول من ماركة "أي فون" في وجه فتى فرنسي وتسبب في إصابة بجروح طفيفة في عينيه، بعد أن كان يمسك بالهاتف على بعد 30 سم من وجهه، حيث أصدر الهاتف أصوات متقطعة قبل أن تنفجر الشاشة في وجه الفتي 18 عام، مما تطلب خضوعه لرعايه طبية. وأكد الفتى وصديقته التي كانت موجودة معه أثناء الانفجار لـ صحيفة "لابروفنسيه"، أنه لم يكن هناك أي مؤشر على حدوث الانفجار بالهاتف. قائلاً: "كنت أحمله على بعد 30 سم من وجهي، عندما شعرت بشظية رمل تخترق عيني".