السبت، 15 أغسطس 2009

"كافيين" .. جوجل تنافس نفسها بمحرك بحث جديد


تعتزم شركة جوجل الأمريكية إطلاق محرك بحث جديد، تقول إنه سيكون أسرع وأدق من محركها الحالي.

وفتحت جوجل الباب أمام مطوري الشبكة للإبحار داخل التحديث، الذي أطلقت عليه اسم "كافيين"، حيث قررت الشركة إبداله بمحرك بحثها الرئيسي، حينما تنتهي من اختباره.

وعلي الرغم من عدم وجود تغيير كبير في صفحة المحرك الرئيسية، فإن مهندسي جوجل يعدُون المستخدمين بتغييرات جذرية خلف الكواليس، ستشكل تحسينات مدهشة بالمحرك.

وقالت الشركة في بيان لها "منذ عدة أشهر عمِل فريق ضخم من جوجل علي "مشروع سري"، وهو تشييد الجيل القادم من محرك بحث جديد.

وأضافت الشركة أن تلك هي الخطوة الأولي في عملية ستتيح لها الفرصة لتوسيع حجم محركها وسرعة فهرسته ودقته وشموليته فضلا عن أبعاد آخري.

وأشارت الشركة إلي أن التغييرات الأساسية، ستتعلق بالطريقة التي يعمل بها النظام حيث سيتحسن أداء المحرك بالنسبة للمستخدمين، كما سيسمح بتمرير مشغلات الفلاش "shockwaves"، عبر المسوقين في جوجل، ممن يأملون في تقدم ظهور نتائج ترتيب بحثهم علي فهرس جوجل.

وعلي الرغم من ريادة جوجل في مجال محركات البحث، والتي تؤكدها مليارات الدولارات من الأرباح، فإن عدد من التهديدات انبثقت مؤخرا جعلت الشركة تعيد مضاعفة جهودها.

ويعد إطلاق شركة مايكروسوفت الأمريكية لمحرك بحث جديد "www.bing.com" بالإضافة إلي إبرامها اتفاق للسيطرة علي محرك بحث ياهوو الشهير، أحد تلك التهديدات التي تحيط بجوجل،ومن بينها أيضا محرك بحث "Wolfram Alpha"، الذي صممه الفيزيائي البريطاني "ستيفين ولفرام".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق